
تراجعت أسعار النفط نحو 1% في جلسة يوم الجمعة لتسجل أدنى مستوى لها منذ شهر عند التسوية، وسط سعي الولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق سلام بين روسيا وأوكرانيا قد يتيح المزيد من إمدادات النفط في السوق العالمية. كما قلّصت حالة الضبابية بشأن أسعار الفائدة الأميركية من شهية المستثمرين للمخاطرة.
هبطت العقود الآجلة لخام برنت 82 سنتًا، بما يعادل 1.3%، لتسجل 62.56 دولارًا للبرميل عند التسوية، في حين تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 94 سنتًا، أو 1.6%، إلى 58.06 دولارًا للبرميل. وبذلك انخفضت عقود الخامين بنحو 3% هذا الأسبوع، مسجلة أدنى مستوياتهما منذ 21 أكتوبر.
وتأثرت السوق أيضًا بالضغط الأميركي من أجل خطة سلام بين أوكرانيا وروسيا لإنهاء الحرب المستمرة منذ ثلاث سنوات، رغم دخول العقوبات على شركتي النفط الروسيتين روسنفت ولوك أويل حيز التنفيذ.
وأشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى أن كييف قد تخاطر بفقدان إما كرامتها وحريتها أو دعم واشنطن بسبب خطة السلام الأميركية التي تلبي مطالب روسيا الرئيسية. وفي المقابل، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن كييف يجب أن تقبل الخطة خلال أسبوع.
من جانبه، أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أن المقترحات الأميركية للسلام ربما تشكل أساسًا لحل الصراع، لكن في حال رفضها، فإن القوات الروسية ستواصل تحقيق مزيد من التقدم. ومن المتوقع أن يسمح اتفاق السلام لروسيا بتصدير المزيد من الوقود، في وقت تعتبر فيه روسيا ثاني أكبر منتج للنفط الخام عالميًا بعد الولايات المتحدة لعام 2024.
وأكد جيم ريد، عضو منتدب في دويتشه بنك، أن “مع ورود أنباء المحادثات في الوقت الذي يُتوقع فيه سريان العقوبات الأميركية على أكبر شركتي نفط روسيتين، شهدت أسواق النفط بعض التحسن في ظل المخاطر التي تهدد إمدادات النفط الروسية”، لكنه أشار إلى أن التوصل إلى اتفاق سلام قد يكون بعيد المنال.
وأوضح محللو إيه.إن.زد في مذكرة للعملاء أن “التوصل إلى اتفاق ليس مؤكداً على الإطلاق”، مشيرين إلى أن كييف رفضت مرارًا مطالب روسيا باعتبارها غير مقبولة، في حين تمتلك شركة لوك أويل فرصة حتى 13 ديسمبر لبيع محفظتها الدولية الضخمة.
كما أثر ارتفاع مؤشر الدولار على أسعار النفط، إذ بلغ الدولار أعلى مستوى له في ستة أشهر مقابل سلة عملات رئيسية، مما يجعل النفط المسعّر بالعملة الأميركية أكثر كلفة للعديد من المشترين حول العالم.

تراجع الذهب في تداولات الأربعاء ليسجل أدنى مستوى له في نحو أسبوعين، في ظل ضغط متصاعد من قوة الدولار الأمريكي وارتفاع توقعات الأسواق بشأن استمرار سياسة التشديد النقدي عبر رفع أسعار الفائدة. وجاء هذا الهبوط وسط حالة ترقب واسعة في الأسواق العالمية لبيانات التضخم الأمريكية المرتقبة، والتي تُعد مؤشراً محورياً في تحديد مسار السياسة النقدية [...]

كشفت وكالة "بلومبرغ" في تقرير حديث عن ارتفاع كبير في صادرات النفط الإيراني عبر مضيق هرمز، لتسجل أعلى مستوياتها منذ اندلاع النزاع الإقليمي، في تطور يعكس تحولات لافتة في المشهد الجيوسياسي والطاقة في المنطقة. ووفقاً للتقرير، قامت إيران خلال الأيام الأخيرة بزيادة شحنات النفط الخام بشكل ملحوظ عبر المضيق الاستراتيجي، الذي يُعد الشريان الأهم لتجارة [...]

شهدت أسواق الطاقة العالمية تقلبات لافتة، مع اتجاه خام برنت نحو تسجيل خسارة أسبوعية تقترب من 8%، في ظل تطورات جيوسياسية مرتبطة بوقف إطلاق النار في لبنان بين إسرائيل وحزب الله، وهو ما خفف من حدة المخاوف التي كانت تدعم الأسعار خلال الفترة الماضية. ورغم تسجيل الخام ارتفاعًا طفيفًا في تداولات الجمعة، إلا أن المسار [...]

في لحظة تعكس الزخم المتواصل الذي تشهده الأسواق الإماراتية، نجح سوق دبي المالي في تحقيق محطة تاريخية جديدة، بعدما تجاوزت قيمته السوقية حاجز التريليون درهم، في إنجاز يعزز مكانة دبي بوصفها واحدة من أبرز المراكز المالية والاستثمارية في المنطقة والعالم. وأعلن المكتب الإعلامي لحكومة دبي، عبر منشور على منصة "إكس"، اليوم الأربعاء، أن القيمة السوقية [...]

في مشهد يعكس حالة الترقب والقلق التي تسيطر على أسواق الطاقة العالمية، استقرت أسعار النفط اليوم الأربعاء قرب أدنى مستوياتها في ثلاثة أشهر، بينما يواصل المستثمرون تقييم تداعيات الاتفاق بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، إلى جانب تحذيرات من تحولات كبيرة في ميزان العرض والطلب خلال السنوات المقبلة. وجاءت حركة الأسواق محدودة، حيث ارتفعت عقود خام [...]

أعلنت شركة نورسك هيدرو النرويجية حالة القوة القاهرة للمرة الثانية على مبيعات الألمنيوم المرتبطة بقطر، في تطور جديد يعكس استمرار الاضطرابات التي تؤثر على سلاسل الإمداد في قطاع المعادن العالمي. وبحسب إشعار اطلعت عليه وكالة رويترز، جاء القرار بعد أن أنهى مشروع “قطالوم” المشترك اتفاقية تسويق بشكل مفاجئ مع الشركة النرويجية، ما دفعها إلى إعادة [...]