
تحدث وزير الخارجية في الإدارة السورية الحالية، أسعد الشيباني، الجمعة، عن نتائج زيارته برفقة وزير الدفاع ورئيس الاستخبارات السوريين إلى العاصمة السعودية، الرياض، وما بحثوه مع المسؤولين السعوديين.
وكان وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلمان عقد بحضور وزراء ومسؤولين سعوديين، الخميس، اجتماعا مع وفد سوري زار المملكة لأول مرة منذ سقوط نظام بشار الأسد، وضم الوفد السوري في الحكومة الحالية، وزير الخارجية، أسعد الشيباني، ووزير الدفاع، مرهف أبو قصرة، ورئيس الاستخبارات العامة، أنس خطاب.
وقال أسعد الشيباني في منشورات عبر حسابه الرسمي على منصة “إكس”، تويتر سابقا: “نشكر المملكة العربية السعودية وأصحاب المعالي والسمو وزيري الدفاع والخارجية ورئيس الاستخبارات العامة، على حفاوة الاستقبال والترحيب لأول زيارة تاريخية لوفد سوريا الجديدة”.
وأضاف الوزير السوري: “نقلنا – من خلال زيارتنا – رؤيتنا الوطنية المتمثلة بتأسيس حكومة تقوم على التشاركية والكفاءة تضم كافة المكونات السورية، والعمل على إطلاق خطة تنموية اقتصادية تفسح المجال للاستثمار وتعقد الشراكات الاستراتيجية وتنهض بالواقع المعيشي والخدمي”.
وأردف الشيباني في تدوينة أخرى: “على الجانب السياسي، عبرنا عن أهمية سوريا في لعب دور إيجابي في المنطقة، ونسج سياسات مشتركة تدعم الأمن والاستقرار وتحقق الازدهار إلى جانب الدول العربية”.
وختم أسعد الشيباني تدوايناته قائلا: “بدورها، عبرت المملكة العربية السعودية عن دعمها للشعب السوري والإدارة السورية الجديدة، وأكدت استعدادها للمشاركة بنهضة سوريا ودعم وحدتها وسلامة أراضيها”.
وكان الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية السعودي، استقبل في مقر الوزارة بالرياض، الخميس، وزير خارجية الإدارة السورية الحالية أسعد الشيباني، حسبما أوردت وكالة الأنباء السعودية “واس”.
وجرى خلال الاستقبال استعراض مستجدات الوضع الراهن في سوريا والجهود المبذولة بشأنها، حيث جدد فيصل بن فرحان “موقف المملكة الداعم لكل ما من شأنه تحقيق أمن سوريا الشقيقة واستقرارها بما يصون سيادتها واستقلالها ووحدة أراضيها”.

تشهد دولة الإمارات حالة من الترقب بين أوساط المقيمين بشأن إمكانية صدور مبادرات جديدة لتسوية مخالفات الإقامة، في ظل تداول واسع للمعلومات عبر منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث حول هذا الملف، وعودة الإشارة إلى تجارب سابقة سمحت بتسويات مؤقتة أو مغادرة الدولة وفق إجراءات تنظيمية محددة. ويأتي هذا الاهتمام بعد مبادرات سابقة خلال عام 2024 [...]

تتجه الأنظار إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، حيث تجري مباحثات غير مباشرة بين مسؤولين إسرائيليين ولبنانيين حول مقترح جديد تدعمه الولايات المتحدة، يقضي بإعادة ترتيب الأوضاع الأمنية في جنوب لبنان، عبر انسحاب القوات الإسرائيلية من بعض المناطق التي سيطرت عليها خلال العمليات العسكرية الأخيرة، وتسليمها تدريجياً إلى الجيش اللبناني. وبحسب ما أفاد به مسؤولون من الجانبين، [...]

وصل وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو إلى منطقة الخليج في مهمة تبدو من أصعب المهام الدبلوماسية التي واجهتها الإدارة الأميركية خلال الأشهر الأخيرة، إذ لا تقتصر جولته على شرح الاتفاق الأخير مع إيران، بل تمتد إلى محاولة احتواء مخاوف حلفاء واشنطن الذين ينظرون إلى بعض بنود التفاهم الجديد بعين القلق والحذر. وتأتي الجولة بعد أيام [...]

في وقت تشهد فيه المنطقة تحولات سياسية وأمنية متسارعة، وجه رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف رسالة واضحة إلى المجتمع الدولي، مؤكداً أن مستقبل الشرق الأوسط وأمنه يجب أن يُحدده أبناء المنطقة أنفسهم، بعيداً عن أي تدخلات خارجية. وجاءت تصريحات قاليباف خلال مشاركته في اجتماع اتحاد برلمانات منظمة التعاون الإسلامي المنعقد في العاصمة الأذربيجانية باكو، [...]

في خطوة تحمل أبعاداً اقتصادية وجيوسياسية واسعة، أعلنت سلطنة عُمان فتح ممرات بحرية مؤقتة لعبور السفن عبر مضيق هرمز دون فرض أي رسوم، في محاولة لإعادة الاستقرار إلى أحد أهم الممرات المائية في العالم بعد أشهر من الاضطرابات التي أثرت على حركة التجارة والطاقة العالمية. ويأتي القرار في وقت تترقب فيه الأسواق الدولية أي مؤشرات [...]

تحولت سماء شمال قطر إلى كتلة من الضوء البرتقالي مساء الأحد، في مشهد أثار الذعر بين السكان وأعاد الأنظار إلى واحدة من أهم منشآت الغاز الطبيعي في العالم. فبينما كانت منشأة برزان للغاز تستأنف نشاطها بعد أشهر من التوقف، دوّى انفجار عنيف داخل الموقع، مخلفاً قتلى وجرحى، ومثيراً تساؤلات واسعة حول مستقبل أحد أبرز مشاريع [...]